البحث :
 
   

 


 أسئلة متداولة

مركـز التكـويـن
ودعـم اللامـركـزيــة
ماهو محتوى التقييم بالمركز ؟
يهدف نظام التقييم بالمركز إلى تقييم منظومة ومشاريع التّكوين في نطاق السّعي إلى إرساء وتحقيق جودة عمل المصالح.
إنّه من الضّروري على مستوى مخطّط التكوين تحديد عمليات التّكوين الخاضعة للتّقييم فالأوليات يتمّ تحديدها على أساس نوعين من المقاييس :
• التكوين في شكل استثمار: وهو نوع التكوين الذي يعالج إشكاليات عويصة والذي يهدف إلى تغيير السلوك وتطوير الكفاءات على مستوى المؤسّسة المنتفعة،
• التكوين المرتبط بالتسيير: وهو نوع التكوين الذي يتعلّق بالمحافظة على مستوى معيّن للرصيد البشري،
ماهو نوع التكوين الذي يسديه مركز التكوين ودعم اللامركزية؟
إن التكوين الذي يسديه مركز التكوين ودعم اللاّمركزية هو تكوين يرتكز على تطوير الكفاءات والأداء حيث يهدف إلى تنمية وتحسين قدرات ومهارات الإطارات الجهوية والمحلّية عن طريق دورات تكوين وتدريب قصيرة المدى وملتقيات تحسيسية....
وهذا النّوع من التّكوين يختلف عن التّكوين المستمرّ بإعتبارأنّه لا يختم بترقية وظيفيّة أو مهنيّة أو بزيادة في أجر الموظّف.
ماهي مصادر برامج التكوين بالمركز ؟
بهدف الاستجابة للاحتياجات الفعلية للمنتفعين بالتكوين، سواء المؤسساتية أو الذاتيّة، يتولّى المركز القيام بعمليّة تشخيص دقيق لهذه الإحتياجات وذلك عبر درس وفحص واستغلال المصادر التالية:
• مختلف المخطّطات والدراسات والتقارير والنّصوص القانونيّة التي تعكس التوجّهات الإستراتيجيّة الحاليّة والمستقبليّة للدولة،
• نتائج الأبحاث والإستمارات المتعلّقة بسبر آراء عيّنات ممثّلة للمنتفعين بالتكوين،
• مقترحات وتوصيات الإدارات العامّة وسلطة الإشراف بوزارة الدّاخليّة،
• المقترحات والتوصيّات المنبثقة عن جلسات وورشات العمل المشتركة التي ينظّمها المركز لتدقيق احتياجات التّكوين والتّي تضمّ عيّنة عن المنتفعين بالتّكوين من الإدارة الجهويّة والمحلّية وممثلين عن الإدارات العامّة وسلطة الإشراف بالوزارة والمكوّنين والأخصائيين والمستشارين البيداغوجيّين للمركز،
• تقارير مختلف هياكل الرّقابة والتّفقد بهدف استكشاف مواطن الإخلالات والنّقائص على مستوى التصرّف،
• الإحتياجات المعبّر عنها خلال السّنة من طرف إطارات الجماعات المحلّية عند انعقاد الدورات التكوينيّة وجلسات العمل والملتقيات والندوات (النّدوة الدّورية للولاة والندوة الوطنيّة للبلديات)...
ماهي أهداف التكوين بالمركز ؟
يمكن اختصار الأهداف التي يرمي إليها تقييم التّكوين من خلال الإجابة عن التساؤلات التاّلية :
- هل استجاب التكوين للإحتياجات الفعليّة التي تمّ تشخيصها ؟ وهل حقّق التكوين الأهداف التي يرمي إليها ؟
• الأهداف البيداغوجية : الموجّهة نحو المعارف
يتعلّق الأمر بمقارنة النتائج الحاصلة بالنتائج التوقّعة انطلاقا من أهداف التكوين التي تمّ رسمها والتّي ترمي إلى تطوير الكفاءات مثلما تمّ بيانه على مستوى الأهداف البيداغوجية العامّة.
• الأهداف العمليّة: الموجّهة نحو المهارات العمليّة التطبيقيّة
- هل تمّ تحقيق الأهداف العمليّة التي تقتضي وضع المتكوّنين في حالات تطبيقيّة واقعيّة لتطوير مهاراتهم.
- تحليل ومقارنة بين "حالات التطبيق المتوقّعة" و "حالات التطبيق الفعلي"
• الأهداف السلوكيّة أوالعلائقية : الموجّهة نحو المعارف العلائقية والسلوكية والتي تهدف إلى إحداث تغيير على مستوى السّلوك
يتعلّق الأمر بمقارنة النتائج الحاصلة بالنتائج التوقّعة انطلاقا من أهداف التكوين التي تمّ رسمها والتّي ترمي إلى إحداث تغيير على مستوى السّلوك
- مقارنة بين النّتائج الحاصلة والنتائج المتوقّعة على مستوى السّلوك والعلاقات مثلما تمّ تحديدها بهذه الأهداف
- توجيه الأسئلة الملائمة لقياس حجم ومستوى التغييرات النّاتجة عن التّكوين
* هل أنّ المناهج والوسائل المعتمدة في التّكوين كانت ملاءمة ؟ هل أنّ نتائج التّكوين الحاصلة تتلاءم وتتناسب بالمقارنة مع كلفة العمليّة التكوينيّة ؟
ماهي جدوى التقييم ؟
يمثّل تقييم التكوين منهجيّة للتعريف بالنتائج التي ترتّبت عن عمليّة التكوين (المتوقّعة / الحاصلة)
يمكّن التقييم من الحصول على إشارات/علامات لتقدير نتائج وآثار العمليّة التكوينيّة:
- بالنسبة للمتكونين: يمكّن التقييم من إدراك مدى اكتساب المهارات وقياس حجم التّطور وتحديد النقاط الواجب تحسينها
- بالنسبة للمكوّن: يمكّن التقييم من الحصول على المؤشرات حول العمل المنجز والصعوبات المعترضة والتعديلات الواجب تنفيذها (نسق التكوين،المنظومة،...)
- بالنسبة للمؤسسة المنتفعة بالتكوين: يمكّن التقييم من معرفة التغييرات المترتّبة عن التكوين والمقارنة بين النتائج المتوقّعة والنتائج الحاصلة فعليا
- بالنسبة للمسؤول عن التكوين: يمكّنه التقييم من تثمين وترشيد الموازين والتّحقق من نجاعة العمليّة التّكوينيّة مما يضفي مزيدا من الشّرعية على وظائفه إنّ التقييم ينير ويرشد جميع الأطراف المتدخّلة في عمليّة التكوين حول موضوعين أساسين :
- محتوى منظومة التدريب والتكوين المنجز: المهارات والمعارف النظرية والمهارات والمعارف التطبيقية/العمليّة والمهارات أو المعارف العلائقية أو السلوكية
- النتائج المترتّبة عن التّكوين/التدريب المنجز: التغييرات الحاصلة على مستوى عمل الإدارة أو المؤسسة والمناخ الإجتماعي (السلوكيات/العلاقات)
- يتمثّل التقييم في استكشاف النتائج والآثار الحاصلة : تحديد الفوارق بين هذه النتائج وتلك المتوقعة، البحث عن أسباب هذه الفوارق لإتخاذ القرارات الصائبة: التقييم يؤسس مسارا للمساعدة على أخذ القرارات.
كيف يمكن استغلال نتائج التكوين ؟
يمكن اعتبار نتائج عملية التقييم كمصدر لتحديد وتشخيص احتياجات تكوينيّة جديدة تهدف إلى تنميّة وتطوير الكفاءات
• ينصهر التقييم بشكل كلّي في عملية إرساء وتطوير خطط تطوير الكفاءات والمهارات
• يمثّل التقييم في حدّ ذاته، وسيلة لتطوير الكفاءات والمهارات بإعتبار أنّ نتائجه تمكّن من إدخال التعديلات والتحسينات اللاّزمة والدّورية على منظومة عمليّة التكوين.
كيف يمكن لمكتب تكوين تقديم خدمات للمركز؟
يكون ذلك بالمشاركة في الإستشارات أو طلب العروض المقدمة من طرف المركز سنويا.
كيف يمكن الحصول على الأدلة المعدة لإجتياز المناظرات؟
تم توزيع هذه الأدلة على الإدارات الجهوية والبلديات. كما أن المركز بصدد إعداد إجراءات البيع للعموم.
كيف لي أن أكون مستشارا بيداغوجيا بالمركز؟
يكون ذلك بتقديم ملف ترشح للمركز يحتوي خاة على السيرة الذاتية والخبرة في ميدان التدريب وأحد الميادين الفنية ذات العلاقة بالعمل الجهوي والبلدي.
كيـف يمكننـي المشاركـة فـي دورة تدريبيـة ؟
يسدي المركز التكوين لفائدة إطارات وأعوان البلديات والولايات والهياكل المركزية بوزارة الداخلية والتنمية المحلية ذوي العلاقة بالعمل الجهوي والبلدي . كل طلب تكوين فردي أو جماعي يجب أن يحضى بموافقة رئيس الإدارة المعنية وأن يوجه إلى المركز عن طريق التسلسل الإداري . كما يجب أن يعبر هذا الطلب عن حاجة حقيقية للتكوين مرتبطة بطبيعة العمل الذي يقوم به الإطار أو العون المعني بالتكوين . وحتّى يتسنى تلبية طلبات التكوين وتنظيم دورات تدريبية في الغرض يتولى المركز إعداد درس تكويني في الغرض وتكوين مجموعة من المشاركين أو عدة مجموعات يتراوح عددهم بين 15 و20 مشارك بالنسبـة إلى كل مجموعة .
هـل أن التكويـن فـي المركـز مجــاز ؟
التكويـن في المركز غير مجاز لأنه تكوين غير مستمر فهو في شكل حلقات ودورات تكويـن قصيرة الأمد . المدّة المتوسطة للتكوين هي يومان ونصف (2.5 يوم) إلاّ أن المركز يمكنه تسليم شهادات تكوين لمن يرغب في ذلك بواسطة مطلب مسبق,
كيـف يمكننـي أن أشـارك فـي دورة لتكويـن مكونيـن ؟
يكون ذلك بتقديم ملف ترشّح للمركز (وحدة الإنتاج البيداغوجي) .
أيـن يمكننـي الحصـول على أهم نشريات المركـز ؟
كلّ المراجع والعناوين على الموقع الإلكتورني للمركز : توثيق .
كيف يمكننا الحصول على ببليوغرافيا حول مؤلف أو موضوع معين ؟
للحصول على ببليوغرافيا معينة ابحث داخل » قائمة المراجع « بالجزء المخصص للتوثيق داخل الموقع أو اتصل مباشرة مصالح مكتبة المركز
كيف يمكننا الحصول على أدلة التكوين ؟
يمكنكم الإطلاع على كافة عناوين الأدلة البيداغوجية للتكوين داخل محور التوثيق كما يمكنكم الإطلاع إلى على هذه الأدلة على عين المكان بمكتبة المركز.
ماهي إصدارات المركز ؟
يمكنك التعرف على كل إصدارات المركز محور الأنشطة البحوث والمنشورات أو بمحور التوثيق بداخل موقع الواب .
هل يمكننا حجز الوثائق مسبقا ؟
يمكنكم الاتصال بمصالح مكتبة المركز للحجز المسبق للوثائق


جميع الحقوق محفوظة © مركز التكوين ودعم اللامركزية 2013