الدّورات التّكوينيّة المنجزة خلال شهر ماي 2023

الدّورات التّكوينيّة المنجزة خلال شهر ماي 2023

تهدف جملة الدّورات التّكوينيّة لشهر ماي 2023 وعددها (56) إلى تمكين المشاركين (وعددهم 1273 عون وإطار من الولايات والبلديّات والإدارة المركزية)، من إكتساب المعارف وتطوير القدرات في المجالات المتعلّقة التّصرف الإداري والمالي والتّقني، وتوزّعت الدّورات كالتّالي:
✅14 دورة تكوينية حضوريّة لفائدة إطارات مركزية وأعوان واطارات جهوية لولاية سوسة والبلديات مرجع النظر في مجالات الأعمال المكتبيــة WORD-EXCEL-ACCESS-POWERPOINT)).
✅16 دورة تكوينيّة ميدانيّة في المجال المالي والإداري والفنّي والعمراني. لفائدة البلديّات المحدثة المشمولة ببرنامج تمويل البلديّات المحدثة المموّل من طرف بنك الائتمان لإعادة التّنمية الألماني KFW والوكالة الفرنسية للتنمية AFD والوكالة الإيطالية للتعاون AICS.
ويتمّ تنفيذ هذا البرنامج باعتماد منهجيّة ترتكز على تكوين عملي، مع اعتماد استراتيجية القرب والتقييم الواقعي والموضوعي لحاجيّات البلديّات وذلك تحت إشراف خبراء في مجال العمل البلدي. وتمتدّ فترة التّكوين على خمسة أيام متتالية بحساب كلّ مجال من الميادين الأربعة الكبرى. ويتمّ تمكين كلّ بلدية من الوثائق التّكوينيّة والأدلّة العمليّة التي تساعدها على إنجاز مهامّها على أحسن وجه.
✅9 دورة تكوينية عن بعد لفائدة البلديّات في إطار برنامج التنمية الحضريّة والحوكمة المحليّة (PDUGL)، في مجالات لوحة القيادة في العمل البلدي والشّراءات العمومية وTUNEPS. وترتبط هذه السلسلة من الدّورات أساسا بالمحور الخاص بمؤشّرات الأداء والتّقييم الذي تقوم به هيئات الرّقابة العامّة المكلّفة بالمهمّة في إطار هذا البرنامج، وذلك بهدف تمكين البلديّات من تحقيق مؤشّرات الأداء والحصول على المنحة غير الموظّفة.
✅16 دورة تكوينيّة حضوريّة في المجالات التالية:
-التّصرف في الوثائق والأرشيف،
– أمثلة التهيئة المالية،
– رقمنه الخدمات،
– الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي،
– المشاركة المواطنيّة ونظام تصميم وتقييم برامج التكوين.
– التغيرات المناخيّة من خلال الاقتصاد الدائري.
✅دورة تدريبية حول التّصرف التّقديري للوظائف والكفاءات.
✅تظاهرة نشاط يوم الجودة الخاص بمركز التّكوين ودعم اللاّمركزيّة بالتّعاون مع الوكالة الألمانيّة للتّعاون.
2023-06-23T15:03:37+01:00