انطلاق أشغال دورة تدريبية دوليّة حول “التوقي من الفساد ومكافحته بالجماعات المحلية ” بمقرّ المركز

/انطلاق أشغال دورة تدريبية دوليّة حول “التوقي من الفساد ومكافحته بالجماعات المحلية ” بمقرّ المركز

انطلاق أشغال دورة تدريبية دوليّة حول “التوقي من الفساد ومكافحته بالجماعات المحلية ” بمقرّ المركز

انطلق اليوم مركز التكوين ودعم اللامركزية، بالتعاون مع منظمة Enda ECOPOP للبيئة والتنمية بإفريقيا، في تنفيذ دورة تدريبية دوليّة حول موضوع “التوقي من الفساد ومكافحته بالجماعات المحلية ” لفائدة 16 مشاركا من الإطارات المركزية والجهوية والبلدية المكلّفة بالحوكمة، وذلـــك من 14 إلى 24 جوان 2022.
وأبرز السيّد محمد رضا السّعدي، مدير عام المركز، لدى افتتاحه أشغال الدّورة المنتظمة بمقر المركز، أهميّة تنظيم مثل هذه الأنشطة التكوينية ذات البعد الدّولي قصد تطوير التعاون جنوب-جنوب، مبيّنا أنها تمثل فرصة لدعم مجالات التعاون الدولي بين المركز والمؤسسات الإفريقية النظيرة، بما من شأنه المساهمة في تعزيز إشعاعه على المستوى الإقليمي والدّولي.
من جهته، أكّد السيّد بشير كانوتاي Bachir Kanouté، الخبير الدولي في المجال، الذي يؤمّن تنشيط هذه الدّورة الدّولية لتكوين مدرّبين ومرافقين، أن المركز يعدّ مؤسسة مرجعيّة في مجال التكوين لا سيّما على مستوى دول إفريقيا الناطقة بالفرنسية، مثمّنا في هذا الإطار، مجهودات المركز لتأمين سير الدورة في أفضل الظروف.
ولفت كانوتاي إلى أنه كان من المبرمج أن يلتحق بأشغال هذه الدورة 12 مشاركا من دول إفريقية مختلفــــة، موضحا في هذا الخصوص، أن التزامات مهنية حالت دون إمكانية سفرهم إلى تونس.
وذكّر بأن المركز كان قد نفّذ، بالتعاون مع منظمة Enda ECOPOP، دورات دوليّة مماثلة خلال سنوات 2018 و2019 و2020 في مجالات “القيادة المحلية” والتنمية الاقتصادية المحلية”.
وتهدف الدورة الحالية إلى تدريب المشاركين فيها من ولايات تونس وبنزرت ونابل وزغوان، على المفاهيم والأساليب والأدوات اللازمة لدعم السلطات المحلية في وضع المناهج والآليات الملائمة التي من شأنها الحد من الفساد والقضاء عليه.
كما ترمي إلى تمكين المتدرّبين والمرافقين من وضع خطة عمل لاستخدام المهارات المكتسبة وتوظيفها في مجال عملهم.
وستركّز هذه الدورة، أيضا، على المهارات الأساسية التي سيتمكّن منها المنتفعون بالتدريب لتحليل دور الفاعلين في عمليّة مكافحة الفساد واقتراح الحلول الممكنة لمكافحة الفساد والحدّ منه.
ويتمحور هذا النشاط التكويني، الذي يستند في مقاربته التدريبية إلى أساليب تفاعلية وتشاركية، حول أبرز النقاط التالية:
  •  تدريب المدرّبين والمرافقين على المفاهيم والأساليب والأدوات اللازمة لدعم السلطات والجماعات المحلية في وضع المقاربات والمنظومات والآليات الملائمة للحد من الفساد ومكافحته؛
  •  تعريف المدرّبين والمرافقين بأدوات وأساليب التطبيق العملي للتدريب؛
  •  وضع خطط عمل لاستخدام المهارات المكتسبة.
وتجدر الإشارة إلى أن مركز التكوين ودعم اللامركزية كان قد أبرم، في مارس 2020، اتفاقية تعاون وشراكة مع Enda ECOPOP، وهي منظمة غير ربحية، مقرّها السنغال، تعمل لأجل دعم التنمية المستدامة والحوكمة المحلية الرشيدة بالجماعات المحلية في بلدان إفريقيا
2022-06-14T22:55:30+01:00June 14th, 2022|

About the Author: