تظاهرة يوم الجودة بمقر المركز في إطار مشروع حصول المركز على شهادة المطابقة للمواصفات الدّولية

تظاهرة يوم الجودة بمقر المركز في إطار مشروع حصول المركز على شهادة المطابقة للمواصفات الدّولية

✅ نظّم مركز التّكوين ودعم اللاّمركزيّة وتحت إشراف السّيّد وزير الدّاخلية يوم 18 ماي 2023 تظاهرة يوم الجودة بمقر المركز، وذلك في إطار مشروع حصول المركز على شهادة المطابقة للمواصفات الدّولية في جودة نظام إدارة التكوين وفق المعيار ISO 21001، الذي يتمّ تنفيذه تبعا لإتّفاقيّة الشّراكة بين رئاسة الحكومة والوكالة الألمانية للتّعاون الدولي، وذلك تحت عنوان “يوم الجودة لمركز التّكوين ودعم اللاّمركزيّة “.
وتهدف هذه التّظاهرة إلى التّعريف بالمشروع وعرض تقدّم إنجازه وبيان الإضافة المرجوة منه على مستوى أداء المركز وجودة الخدمات التي يقدّمها، وبمشاركة إطارات تابعين للإدارة المركزية بوزارة الدّاخلية وإطارات جهوية وبلدية حضوريا وعن بعد، بالإضافة إلى ممثلين عن هياكل تكوينية عمومية ومدربين متعاملين مع المركز وخبراء في مجال الجودة.
وقد إفتتح السّيّد “عصام الحمروني” الكاتب العام لوزارة الدّاخلية، أشغال هذه التّظاهرة بالتأكيد على أهمية الاستثمار في تطوير مهارات رأس المال البشري لبناء كوادر بشرية مؤهلة وقادرة على تحمل المسؤوليات ورفع التحديات المتعلقة بإدارة الشأن العام لاسيما على المستويين الجهوي والمحلي، وتكون ذلك بالأساس عن طريق هياكل ومؤسسّات تكوينيّة مؤهّلة في الغرض وتعمل وفقا للمعايير الدّوليّة المعتمدة في المجال.
وقد تولت السيدة “فضيلة الدريدي” رئيسة الهيئة العامة للوظيفة العمومية تقديم مشروع “تحديث نظام التكوين والتقييم للوظيفة العمومية في تونس” مبرزة العناصر المكونة له والمتضمنة إعداد المقاربات والأدوات والنماذج العملية من أجل إشهاد مجموعة من مؤسسات التكوين العمومية المتدخلة في مجالات التكوين الأساسي والمستمر.
ومن جانبها أكدت السيدة “ياسمين فريشلاد” رئيسة مشروع “تحديث نظام التكوين والتقييم للوظيفة العمومية في تونس” بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz، على أهمية الأنشطة والمجهودات المبذولة من طرف رئاسة الحكومة في تطوير منظومة تكوين وتقييم الأعوان العموميين بتونس.
كما قدمت السيدة “ضحى عكّاري البجاوي” المديرة العامة لمركز التكوين ودعم اللامركزية عرضا لأهم التّوجّهات الاستراتيجية للمركز التي تنبني على توفير خدمات تكوينية وبحثية عالية الجودة ومستجيبة لأعلى معايير الجودة الدولية من أجل الرفع المستمر لقدرات الأعوان العموميين على المستويات المركزية والجهوية والبلدية بطريقة تؤهلهم لمواجهة مختلف التحديات المتعلقة بإدارة الشؤون الجهوية والمحلية وترتقي بأدائهم إلى مستويات أفضل.
وقد تولت السيدة “لبنى الزغلامي” المديرة العامة للتكوين وتطوير الكفاءات برئاسة الحكومة تقديم عرض حول نظام إدارة الجودة بالمؤسسات التكوينية العمومية بتونس المنجز لفائدة كل من مركز التكوين ودعم اللامركزية والمدرسة الوطنية للإدارة والمدرسة الوطنية للمالية الذي يتضمن الإشهاد وفق المواصفة الدولية ISO 21001 لإدارة المؤسسات التعليمية والتدريبية.
على إثر ذلك قدمت السيدة “نهلة القراطي” الخبيرة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz عرضا حول أهمية مقاربة الجودة من أجل تحديث التكوين في الوظيفة العمومية.
وقد قدم السيد “يسري مقديش” رئيس خلية الحوكمة بمركز التكوين ودعم اللامركزية عرضا حول اعتماد نظام الجودة وفق المواصفة ISO21001 بالمركز، مبرزا تقدم انجاز هذا المشروع وموضحا عناصره المبنيّة على ثلاثة مستويات استراتيجية وتنظيمية وتشغيلية، مؤكدا حرص المركز على المضيّ قدما في تطوير جودة خدماته من أجل المساهمة في الارتقاء بأداء الأعوان العمومين المستفيدين من خدماته.
واختمت هذه الندوة بإنجاز نشاط تقييمي تفاعلي عبر تطبيقة Mentimeter لفائدة المشاركين في أشغال الندوة حضوريا وعن بعد، من أجل التعرف على نظرتهم لمشروع حصول المركز على شهادة المطابقة للمواصفات الدولية في مجال جودة إدارة التكوين وفق المعيار ISO 21001.
2023-06-23T14:56:26+01:00

About the Author: