ملتقيات إعلامية للتعريف بالبرنامج النموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات

ملتقيات إعلامية للتعريف بالبرنامج النموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات

ينظم مركز التكوين ودعم اللامركزية ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة بالتعاون مع المعهد البلجيكي للمستشارين في المجال البيئي (IEC) وبدعم من الجانبين الوالوني WBI والألماني GIZ، أيام 22 و27 و28 جويلية 2022 بقابس والقيروان وتونس ملتقيات إعلامية للتعريف بالبرنامج النموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات والإعلان عن فتح طلب الترشحات للمشاركة فيه، يتم خلال هذه الملتقيات تقديم البرنامج النموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات ومختلف المتدخلين فيه وتعريف مهنة المستشار البيئي وعرض إجراءات وشروط طلب الترشح للمشاركة في البرنامج، ونشطها ممثلو مركز تونس الدولي لتكنلوجيا البيئة ومركز التكوين ودعم اللامركزية والمعهد البلجيكي للمستشارين البيئيين إلى جانب المكونون الذين سيقومون بتأمين هذا البرنامج. ويندرج هذا البرنامج في إطار التعاون التونسي الوالوني والسعي لترسيخ الحس البيئي ضمن أساليب تسيير وإدارة المسائل المتعلقة بالبيئة على المستوى المحلي والجهوي، حيث يهدف هذا البرنامج بالأساس إلى إنشاء حوكمة بيئية محلية من خلال دعم قدرات الجماعات المحلية في تنفيذ البرامج البيئية وتيسير الحوار المجتمعي التشاركي والتدريب على إتباع مفاهيم وتقنيات المرافقة والاتصال والتواصل البيئي. ويتم تصميم هذا البرنامج بطريقة تشاركية من خلال تشريك البلديات وجميع الإدارات والهياكل المعنية وبالاستئناس بالتجربة الوالونية الرائدة في هذا المجال. حيث يلعب المستشار البيئي دور الوسيط والميسر والمرافق للتغيير السلوكي في المجال البيئي، من خلال قدرته على القيادة وإدارة الجلسات التشاركية وإدارة المشاريع البيئية وتنفيذ سياسات التنمية المحلية. وقد تم منذ إنطلاق المشروع إنجاز العديد من الأنشطة أهمها:
1- إنجاز ورشة عمل وطنية حول تكوين المستشارين البيئيين امتدت من 08 إلى 12 ماي 2017 لفائدة مديري النظافة والمحيط ببلديات مراكز الولايات، وذلك بمركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة، حيث قام المعهد البلجيكي للمستشارين في الميدان البيئي بعرض تجربته وخبرته في مجال تكوين المستشارين البيئيين بالاعتماد على وسائل بيداغوجية تفاعلية مبنية على تبادل الخبرات في هذا المجال وتقديم أمثلة حية وشهادات ناجحة في المجال.
2- تكوين لجنة قيادة المشروع، التي تلعب دورا استراتيجيا في حسن تنفيذ المشروع من خلال العمل على إدماج برنامج تكوين المستشارين البيئيين ضمن الأولويات الوطنية،
3- تكوين المكونين للمستشارين البيئيين، الذين يكونون فريق العمل الفني المتكوّن من إطارات ذات كفاءة وخبرة في المجال الاتصالي والبيئي والبلدي والموكّل إليه تصميم وتخطيط ومتابعة تنفيذ البرنامج التكويني وإعداد محتواه البيداغوجي. وشمل تكوين المكونين ورشات عمل حضوري وعن بعد وتربص بالمعهد البلجيكي للمستشارين البيئيين “IEC” يتخلل فترة التكوين في مجالات الاتصال والتواصل والتصميم البيداغوجي وفنيات التدريب والتنشيط…، إعداد السندات البيداغوجية من قبل المكونين كل حسب تخصصه إلى جانب السيناريوهات البيداغوجية لتنشيطها، هذا إلى جانب المشاركة في ورشات عمل الشبكة الدولية للمستشارين البيئيين (RECI) التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مؤسسات تكوين المستشارين البيئيين من فرنسا وكندا وبلجيكيا والجزائر بوركينافاسو وتونس. وتم تأطير المكونين من قبل خبراء وطنيين تم تعيينهم للغرض، وخضعوا إلى جلسات تقييمية بعد انتهاء المرحلة الأولى من التكوين حيث تحصلوا على شهادة المستوى الأول. وقد شارك في اللجان التقييمية خبراء من البلدان المشاركة في الشبكة الدولية للمستشارين البيئيين (RECI) وذلك من 26 ماي إلى 01 جوان 2021. ويتكون فريق المكونين من ممثلي : الإدارة العامة للتراتيب والنظافة والعناية بالمحيط بوزارة الداخلية ومركز التكوين ودعم اللامركزية والوكالة الوطنية لحماية المحيط والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة و الجامعة الوطنية للبلديات التونسية.
4- تنظيم يوم إعلامي حضوري وعن بعد حول مهنة المستشار البيئي في 16 جوان 2021 بمقر مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة بمشاركة رؤساء بلديات تونس الكبرى وبنزرت ونابل وزغوان حضوريا وباقي الإدارات عن بعد وذلك بمشاركة خبراء من بلجيكيا وكندا وفرنسا تدخلوا عن بعد لعرض تجاربهم،
هذا وسيتم خلال الفترة القادمة،
1- استكمال تكوين المكونين حول مهنة المستشار البيئي، 2- عقد الاجتماع الثالث للجنة قيادة المشروع (COPIL) لعرض مراحل تقدم المشروع ومحتوى البرنامج والوقوف عند أهم الاستعدادات لانطلاق الدفعة الأولى.
2- الانطلاق الفعلي لتكوين الدفعة الأولى للمستشارين البيئيين بالبلديات بداية من 26 سبتمبر 2022، على أن تدوم فترة التدريب حوالي 10 أشهر. ويؤمنه المكونون المحليون بالتعاون مع أخصائيين عن المعهد البلجيكي للمستشارين البيئيين،
3- العمل على التنسيق مع جميع الهياكل للنظر في إمكانية مؤسسة مهنة المستشار البيئي من خلال إدراجه ضمن الهياكل التنظيمية للبلديات بهدف ضمان ديمومة هذا البرنامج واستفادة كافة البلديات منه.
4- الإعداد للدفعات القادمة من المستشارين البيئيين.
2022-07-29T10:05:27+01:00