ندوة دراسيّة تحت عنوان “اللّامركزية وحوكمة الشأن الثقافي المحلّي”، ينظمها المركز بالحمّامات

/ندوة دراسيّة تحت عنوان “اللّامركزية وحوكمة الشأن الثقافي المحلّي”، ينظمها المركز بالحمّامات

ندوة دراسيّة تحت عنوان “اللّامركزية وحوكمة الشأن الثقافي المحلّي”، ينظمها المركز بالحمّامات

انطلقت صباح اليوم الخميس 16 جوان 2022، فعاليّات ندوة دراسيّة ينظمها مركز التكوين ودعم اللامركزية حول “اللامركزية وحوكمة الشأن الثقافي المحلي” ، لأعضاء المجالس البلديّة رؤساء اللجان البلديّة للثقافة، والإطارات الجهويّة المعنيّة وخبراء وجامعيين، بأحد نزل مدينة الحمامات الجنوبيّة.
وأفاد السيّد محمد رضا السعدي، مدير عام المركز، في كلمته الافتتاحيّة، أنّ النّدوة تهدف بالأساس إلى تدارس إشكاليات حوكمة الشأن الثقافي المحلي، والتعرّف على آليات تعزيز التنمية الثقافية المحلية وعلى دور الاقتصاد الثقافي في تعزيز التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إدراك أهميّة المحافظة على التراث المحلّي.
وأبرز، في هذا الإطار، أهمية تكريس مفهوم الحوكمة في الشأن الثقافي لما تضطلع به الحركة الثقافية من دور فاعل في تنمية الشعوب.
وذكّر المدير العام بأن التوصيات التي ستخلص إليها أشغال هذه النّدوة الدّراسية، من شأنها أن تساهم في تعزيز لامركزية الثقافة، فضلا عن إبراز احتياجات التكوين في هذا المجال بما من شأنه أن يمثل منطلقا لبرمجة عدد من الدروات التكوينية في مجال حوكمة الشأن الثقافي المحلّي.
ثم استعرض أبرز المداخلات التي وقع برمجتها لهذه الندوة، والتي تتناول خمسة محاور؛ وهي “لامركزية الثقافة: الإشكاليّات والرّهانات”، و”التنمية المحليّة الثقافية: الواقع والآفاق”، و”إسهام دور الثقافة في التنمية المحليّة”، بالإضافة إلى “المحافظة على التراث المحلي وتنميته”، فيما تتناول المداخلة الأخيرة موضوع “دور الاقتصاد الثقافي في تعزيز التنمية المستدامة”.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة الدراسية التي تختتم فعالياتها ظهر اليوم، تنتظم بالتعاون مع “المؤسسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات وتنمية التظاهرات الثقافية والفنية”، و”مركز تونس الدّولي للاقتصاد الثقافي الرّقمي”.
2022-09-02T10:46:20+01:00June 16th, 2022|

About the Author: