ماهو محتوى التقييم بالمركز ؟
يهدف نظام التقييم بالمركز إلى تقييم منظومة ومشاريع التّكوين في نطاق السّعي إلى إرساء وتحقيق جودة عمل المصالح.
إنّه من الضّروري على مستوى مخطّط التكوين تحديد عمليات التّكوين الخاضعة للتّقييم فالأوليات يتمّ تحديدها على أساس نوعين من المقاييس :
• التكوين في شكل استثمار: وهو نوع التكوين الذي يعالج إشكاليات عويصة والذي يهدف إلى تغيير السلوك وتطوير الكفاءات على مستوى المؤسّسة المنتفعة،
• التكوين المرتبط بالتسيير: وهو نوع التكوين الذي يتعلّق بالمحافظة على مستوى معيّن للرصيد البشري،
ماهو نوع التكوين الذي يسديه مركز التكوين ودعم اللامركزية؟
إن التكوين الذي يسديه مركز التكوين ودعم اللاّمركزية هو تكوين يرتكز على تطوير الكفاءات والأداء حيث يهدف إلى تنمية وتحسين قدرات ومهارات الإطارات الجهوية والمحلّية عن طريق دورات تكوين وتدريب قصيرة المدى وملتقيات تحسيسية….
وهذا النّوع من التّكوين يختلف عن التّكوين المستمرّ بإعتبارأنّه لا يختم بترقية وظيفيّة أو مهنيّة أو بزيادة في أجر الموظّف.
ماهي مصادر برامج التكوين بالمركز ؟
بهدف الاستجابة للاحتياجات الفعلية للمنتفعين بالتكوين، سواء المؤسساتية أو الذاتيّة، يتولّى المركز القيام بعمليّة تشخيص دقيق لهذه الإحتياجات وذلك عبر درس وفحص واستغلال المصادر التالية:
• مختلف المخطّطات والدراسات والتقارير والنّصوص القانونيّة التي تعكس التوجّهات الإستراتيجيّة الحاليّة والمستقبليّة للدولة،
• نتائج الأبحاث والإستمارات المتعلّقة بسبر آراء عيّنات ممثّلة للمنتفعين بالتكوين،
• مقترحات وتوصيات الإدارات العامّة وسلطة الإشراف بوزارة الدّاخليّة،
• المقترحات والتوصيّات المنبثقة عن جلسات وورشات العمل المشتركة التي ينظّمها المركز لتدقيق احتياجات التّكوين والتّي تضمّ عيّنة عن المنتفعين بالتّكوين من الإدارة الجهويّة والمحلّية وممثلين عن الإدارات العامّة وسلطة الإشراف بالوزارة والمكوّنين والأخصائيين والمستشارين البيداغوجيّين للمركز،
• تقارير مختلف هياكل الرّقابة والتّفقد بهدف استكشاف مواطن الإخلالات والنّقائص على مستوى التصرّف،
• الإحتياجات المعبّر عنها خلال السّنة من طرف إطارات الجماعات المحلّية عند انعقاد الدورات التكوينيّة وجلسات العمل والملتقيات والندوات (النّدوة الدّورية للولاة والندوة الوطنيّة للبلديات)…
ماهي أهداف التكوين بالمركز ؟
يمكن اختصار الأهداف التي يرمي إليها تقييم التّكوين من خلال الإجابة عن التساؤلات التاّلية :
– هل استجاب التكوين للإحتياجات الفعليّة التي تمّ تشخيصها ؟ وهل حقّق التكوين الأهداف التي يرمي إليها ؟
• الأهداف البيداغوجية : الموجّهة نحو المعارف
يتعلّق الأمر بمقارنة النتائج الحاصلة بالنتائج التوقّعة انطلاقا من أهداف التكوين التي تمّ رسمها والتّي ترمي إلى تطوير الكفاءات مثلما تمّ بيانه على مستوى الأهداف البيداغوجية العامّة.
• الأهداف العمليّة: الموجّهة نحو المهارات العمليّة التطبيقيّة
– هل تمّ تحقيق الأهداف العمليّة التي تقتضي وضع المتكوّنين في حالات تطبيقيّة واقعيّة لتطوير مهاراتهم.
– تحليل ومقارنة بين “حالات التطبيق المتوقّعة” و “حالات التطبيق الفعلي”
• الأهداف السلوكيّة أوالعلائقية : الموجّهة نحو المعارف العلائقية والسلوكية والتي تهدف إلى إحداث تغيير على مستوى السّلوك
يتعلّق الأمر بمقارنة النتائج الحاصلة بالنتائج التوقّعة انطلاقا من أهداف التكوين التي تمّ رسمها والتّي ترمي إلى إحداث تغيير على مستوى السّلوك
– مقارنة بين النّتائج الحاصلة والنتائج المتوقّعة على مستوى السّلوك والعلاقات مثلما تمّ تحديدها بهذه الأهداف
– توجيه الأسئلة الملائمة لقياس حجم ومستوى التغييرات النّاتجة عن التّكوين
* هل أنّ المناهج والوسائل المعتمدة في التّكوين كانت ملاءمة ؟ هل أنّ نتائج التّكوين الحاصلة تتلاءم وتتناسب بالمقارنة مع كلفة العمليّة التكوينيّة ؟
ماهي جدوى التقييم ؟
يمثّل تقييم التكوين منهجيّة للتعريف بالنتائج التي ترتّبت عن عمليّة التكوين (المتوقّعة / الحاصلة)
يمكّن التقييم من الحصول على إشارات/علامات لتقدير نتائج وآثار العمليّة التكوينيّة:
– بالنسبة للمتكونين: يمكّن التقييم من إدراك مدى اكتساب المهارات وقياس حجم التّطور وتحديد النقاط الواجب تحسينها
– بالنسبة للمكوّن: يمكّن التقييم من الحصول على المؤشرات حول العمل المنجز والصعوبات المعترضة والتعديلات الواجب تنفيذها (نسق التكوين،المنظومة،…)
– بالنسبة للمؤسسة المنتفعة بالتكوين: يمكّن التقييم من معرفة التغييرات المترتّبة عن التكوين والمقارنة بين النتائج المتوقّعة والنتائج الحاصلة فعليا
– بالنسبة للمسؤول عن التكوين: يمكّنه التقييم من تثمين وترشيد الموازين والتّحقق من نجاعة العمليّة التّكوينيّة مما يضفي مزيدا من الشّرعية على وظائفه إنّ التقييم ينير ويرشد جميع الأطراف المتدخّلة في عمليّة التكوين حول موضوعين أساسين :
– محتوى منظومة التدريب والتكوين المنجز: المهارات والمعارف النظرية والمهارات والمعارف التطبيقية/العمليّة والمهارات أو المعارف العلائقية أو السلوكية
– النتائج المترتّبة عن التّكوين/التدريب المنجز: التغييرات الحاصلة على مستوى عمل الإدارة أو المؤسسة والمناخ الإجتماعي (السلوكيات/العلاقات)
– يتمثّل التقييم في استكشاف النتائج والآثار الحاصلة : تحديد الفوارق بين هذه النتائج وتلك المتوقعة، البحث عن أسباب هذه الفوارق لإتخاذ القرارات الصائبة: التقييم يؤسس مسارا للمساعدة على أخذ القرارات.