البرنامج النّموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات في دفعته الأولى لسنة 2022-2023

البرنامج النّموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات في دفعته الأولى لسنة 2022-2023

في إطار تنفيذ البرنامج النّموذجي لتكوين المستشارين البيئيين بالبلديات في دفعته الأولى لسنة 2022-2023 ،نظم مركز التّكوين ودعم اللامركزية CFAD ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة CITET  النشاط الحضوري الثالث في الفترة الممتدة بين 9 و13 جانفي 2023 بتونس، وذلك  بالتّعاون مع المعهد البلجيكي للمستشارين في المجال البيئي IEC وبدعم من الجانبين الوالوني WBI والألماني GIZ.

وقد تم خلال هذا النشاط التطرق إلى المحاور التالية:

          التّخطيط الاستراتيجي في المجال البيئي، حيث تم عرض بعض الآليات المتبعة على المستوى المحلي،

          التّربية البيئية، حيث تم القيام بزيارة ميدانية إلى منتزه النحلي والضيعة التربوية لذوي الاحتياجات الخصوصية “غاية” بسيدي ثابت وذلك للتعرف على بعض التجارب الناجحة في المجال.

          التّصرف في النفايات، حيث تم الاطلاع على تجربة نموذجية في المجال ببلدية أزمور.

          التّصرف في الطاقة، حيث تم التعرف على الوضع الطاقي على الصعيدين الوطني والدولي والتحديات ذات العلاقة بالتغيرات المناخية،

          مجالات تطبيق الديمقراطية التشاركية على المستوى المحلي: إدارة المشاريع المحلية التشاركية، حيث تم التعرف على مستويات المشاركة في اتخاذ القرار ومعايير تصنيف المشاريع البلدية والمستوى المناسب لكل صنف، كما تم التدرب على مهارات وممارسات إدارة المشاريع.

وقد تولى تنشيط أشغال هذا اللقاء فريق مكوني الاستشارة البيئية، المتكون من ممثلي الإدارة العامة للنظافة والعناية بالبيئة بوزارة الداخلية ومركز التكوين ودعم اللامركزية ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة والوكالة الوطنية لحماية المحيط والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وبتأطير بيداغوجي من المعهد البلجيكي للمستشارين البيئيين إلى جانب مجموعة من الخبراء تمت دعوتهم لإثراء المحتوى المقدم بتجارب تطبيقية.

2023-01-16T17:01:33+01:00

About the Author: