الكتاب العامون بولايات الوسط والجنوب في دورة تكوينيّة بالمنستير حول “تطوير وصياغة السياسات العمومية وتقييمها”

/الكتاب العامون بولايات الوسط والجنوب في دورة تكوينيّة بالمنستير حول “تطوير وصياغة السياسات العمومية وتقييمها”

الكتاب العامون بولايات الوسط والجنوب في دورة تكوينيّة بالمنستير حول “تطوير وصياغة السياسات العمومية وتقييمها”

نظم مركز التكوين ودعم اللامركزية، دورة تكوينيّة في مجال “تطوير وصياغة السياسات العمومية وتقييمها “، يومي 3 و4 جوان 2022 بأحد نزل مدينة المنستير، لفائدة الكتاب العامين لولايات الوسط والجنوب، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للشؤون الجهويّة بوزارة الداخليّة.

ويندرج هذا النشاط التكويني، في إطار مواصلة تنفيذ برنامج خصوصي لتكوين الإطارات العليا للإدارات الجهويّة يهدف إلى تدعيم القدرات في مجالات القيادة والتسيير وإدارة الأزمات، كان قد انطلق المركز في تفعيلة بداية من شهر  مارس 2022، بمساهمة مؤسسة “هانس زايدل” الألمانيّة.

وتولى افتتاح أشغال الدورة التكوينيّة الثالثة والأخيرة بالنسبة للكتاب العامين لولايات الوسط والجنوب ، السيّد يسري مقديش، مدير خليّة الحوكمة بالمركز.

وبقذّم الجزء الأوّل من برنامج هذه الدّورة التكوينية، التي ترمي إلى تنمية كفاءات المشاركين في مجال التسيير والقيادة، لمحة عامة عن  ماهية السياسة العمومية وأسسها وأساليب تحليلها. كما مثّل “مسار ومقاربات إعداد هذه السياسات و أساليب التشاور  والأطراف المتداخلة” محور جزءه الثاني.

وتضمّن البرنامج  في جزءه الثالث، طرق وأدوات تقييم السياسات العموميّة والشروط الإطارية لإعداد سياسات عموميّة ناجعة، إضافة إلى الترشيد والتنسيق بين السياسات العموميّة.

وخصّص الجزء الرابع من البرنامج لتسليط الضوء على سياسات التنمية الجهوية السابقة في تونس، ودراسة حالة حول إعداد برنامج التنمية الجهوية ومتابعته وتقييمه.

نشّط هذه الدورة التكوينية السيّد فوزي غراب،  مدير عام المندوبية العامة للتنمية الجهويّة ووالي سابق.

ويذكر أن الكتاب العامين بولايات الوسط والجنوب، كانوا قد انتفعوا في إطار تفعيل البرنامج الخصوصي لتكوين الإطارات الجهويّة العليا، بدورة تكوينيّة أولى في مجال “القيادة و آليات التسيير والتصرّف الحديث”، وذلك يومي 4 و5 مارس 2022 بأحد نزل المهديّة، وبدورة ثانية حول “التصرّف في الأزمات وتقنيات الاتصال والتواصل”، بالمنستير يومي 27 و28 ماي المنقضي.

2022-06-04T15:43:21+01:00June 4th, 2022|

About the Author: