المعتمدون الأول بولايات الشمال في دورة تكوينيّة حول إعداد وصياغة وتقييم السياسات العمومية

/المعتمدون الأول بولايات الشمال في دورة تكوينيّة حول إعداد وصياغة وتقييم السياسات العمومية

المعتمدون الأول بولايات الشمال في دورة تكوينيّة حول إعداد وصياغة وتقييم السياسات العمومية

في إطار تنفيذ برنامجه الخصوصي لتكوين الإطارات العليا للإدارات الجهويّة، نظم مركز التكوين ودعم اللامركزية، دورة تكوينيّة في مجال “تطوير وصياغة السياسات العموميّة وتقييمها”، نهاية الأسبوع المنقضي بأحد نزل مدينة الحمامات ، لفائدة المعتمدين الأول بولايات الشمال، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للشؤون الجهويّة بوزارة الداخليّة.
ويضم برنامج هذا النشاط التكويني، الذي يهدف إلى تنمية كفاءات المشاركين ودعم قدراتهم في مجال التسيير والقيادة، لمحة عامة عن ما هية السياسة العمومية وأسسها وأساليب تحليلها، ومسار ومقاربات إعداد هذه السياسات و أساليب التشاور والأطراف المتداخلة.
وتمحور الجزء الثالث من البرنامج حول طرق وأدوات تقييم السياسات العموميّة والشروط الإطارية لإعداد سياسات عموميّة ناجعة، إضافة إلى الترشيد والتنسيق بين السياسات العموميّة.
وخصّص الجزء الرابع من برنامج الدورة لتسليط الضوء على سياسات التنمية الجهوية السابقة في تونس، ودراسة حالة حول إعداد برنامج التنمية الجهوية ومتابعته وتقييمه.
نشّط هذه الدورة التكوينية السيّد فوزي غراب، مدير عام المندوبية العامة للتنمية الجهويّة ووالي سابق.
وكان المعتمدون الأول لولايات الشمال قد انتفعوا بدورة تكوينيّة في مجال “آليّات التصرّف الحديث والقيادة”، يومي 20 و21 ماي الجاري، وبدورة أخرى، نهاية شهر مارس 2022، تمحورت حول “التصرّف في الأزمات وتقنيات الاتصال والتواصل”.
ويستهدف هذا البرنامج الخصوصي، الذي تم ضبطه على ضوء المحاور ذات الأولويّة المقترحة من قبل الولايات، أسلاك الولاة والمعتمدين الأول والكتاب العامين للولايات، في مرحلة أولى، والسادة المعتمدين ورؤساء الدوائر ورؤساء الدوائر الفرعية بالولايات، في مرحلة ثانية، وفق روزنامة تمّ إعدادها بالتنسيق بين الإدارة العامة للشؤون الجهويّة والمركز.
ويتم تنفيذ برنامج تكوين الإطارات الجهويّة العليا، الذي تمّ الانطلاق في إنجازه نهاية الأسبوع الأول من شهر مارس 2022، بمساهمة “مؤسسة هانس زايدل” الألمانيّة، على امتداد السنة الحالية.
2022-05-31T10:54:33+01:00May 31st, 2022|

About the Author: