مشروع برنامج دعم قدرات الموارد البشرية في مجال رقمنة الخدمات البلدية

/مشروع برنامج دعم قدرات الموارد البشرية في مجال رقمنة الخدمات البلدية

مشروع برنامج دعم قدرات الموارد البشرية في مجال رقمنة الخدمات البلدية

في إطار متابعة برامج الشراكة بين مركز التكوين ودعم اللاّمركزية (CFAD) والوكالة الألمانية للتعاون (GIZ)، تمّ عقد لقاء حول برنامج Digital4Reforms في الجانب المتعلق بمشروع الخلاص الإلكتروني بالبلديات ( E-payment ).

ويندرج هذا المشروع الذي يمتدّ في الفترة بين 2021 و2024، ضمن برنامج دعم قدرات الموارد البشرية في مجال رقمنة الخدمات البلدية وهو توجّه يعتمده المركز من أجل تطوير العمل البلدي.

وأكّدت المديرة العامة للمركز، السيّدة ضحى عكّاري البجاوي على أهمية هذا المشروع بالنسبة  للبلديات في ضوء التغييرات التي أحدثها التحول الرقمي، مضيفة أنّه يندرج في إطار استراتيجية وزارة الداخليّة في مجال الرقمنة وتعزيز قدرات البلديات، فيما يتعلق بتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ممّا يسمح بتقريب الخدمات من المواطن وتبسيط الإجراءات الإدارية.

وسيتولّى المركز في إطار برنامج ” E-payment ” إعداد برنامج تكويني لتدريب مسؤولي البلدية ووكالات المقابيض ومختلف الإطارات العاملة في هذا المجال على أساسيات آليّات التحول الرقمي للبلديّات في الخدمات ذات الصلة، وذلك بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون.

وتجدر الإشارة أنه تمّ خلال هذا اللّقاء عرض مراحل تقدّم مشروع “فضاء المواطن المندرج ببرنامج “مبادرة التنمية البلديّة” (IDM)، حيث تمّ تركيز هذا الفضاء بحوالي 31 بلديّة إلى حدّ الآن من خلال تمكين المواطن من إيداع ملفات الخدمات البلدية على غرار التراخيص العمرانية والآداءات ومصالح الحالة المدنية والمالية وإيداع الشكاوى. ويرمي المركز، حسب ما أفادت به المديرة العامّة إلى تعميم هذه التجربة بمختلف البلديات بتونس والحرص على مزيد إنجاحها، وذلك من خلال تنظيم دورات تدريبية ووحدات تكوينية حضوريّا وعن بعد، حول نظام فضاء المواطن.

وحضر هذا اللقاء من الجانب الألماني، كلّ من السيد فيليب شويرر مدير برنامج “مبادرة التنمية البلدية” والسيّدتان آن مارتان، خبيرة في التحوّل الرقمي” وألفة الدريدي، خبيرة في دعم القدرات، فضلا عن الإطارات المعنيّة بمركز التكوين ودعم اللاّمركزية.

2023-02-17T19:56:34+01:00